واصلت فوري المصرية، أكبر شركات المدفوعات الرقمية في السوق، مكاسبها من الإقبال المتزايد على خدماتها في ظل جائحة كورونا التي شجعت على تقليل استخدام النقد والاعتماد أكثر على الدفع الإلكتروني.

وارتفعت أرباح فوري بنسبة 146.2% في الربع الأول من العام الجاري لتبلغ حوالي 76.1 مليون جنيه (4.9 مليون دولار) مقابل 30.9 مليون جنيه (2 مليون دولار)، بحسب بيان اليوم الأحد للبورصة المصرية.

وزادت إيرادات الشركة في نفس الفترة بنحو 35.3% لتبلغ حوالي 349 مليون جنيه (22.3 مليون دولار)، مقابل 258 مليون جنيه (16.5 مليون دولار) قبل عام.

تعليق محلل

قالت إيمان مرعي، المحللة المالية بشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، في اتصال هاتفي مع زاوية عربي من القاهرة، إن "فوري تظل أحد أبرز الفائزين من أحداث كورونا، التي ساهمت بشل كبير في نمو استخدام المدفوعات الرقمية".

وأضافت إيمان أن أنشطة المدفوعات الرقمية تواصل النمو في مصر، خاصة مع توسع الحكومة في ميكنة خدماتها، والاعتماد أكثر على التكنولوجيا المالية في سداد الفواتير بدلا من الزحام في أماكن تقديم هذه الخدمات.

"دفع الفواتير عن طريق التطبيقات الرقمية أصبح (ترند)، ويزيد بشكل غير طبيعي، وهذا أمر منطقي وحتمي في ظل جائحة كورونا، وبالطبع كل ذلك يصب في مصلحة شركات مثل فوري"، بحسب ما قالته إيمان.

وترى إيمان أن فرص النمو في مجال المدفوعات الرقمية بالسوق المصري لا تزال كبيرة، خاصة أن معدلات انتشار الإنترنت لا تزال من أقل المستويات في العالم.

"انتشار الإنترنت في مصر في حدود 48%، وبالتالي الفجوة لا تزال كبيرة، وتعني أن هناك مزيد من الفرص لا تزال تنتظر شركات الاتصالات، وأيضا شركات المدفوعات الرقمية التي ستستفيد مع زيادة استخدام الإنترنت".

وبحسب ما ذكره بيان فوري اليوم، فإن إدارة الشركة "تتوقع سرعة وتيرة نمو الطلب" على الحلول  الغير النقدية في الفترة المقبلة بسبب كورونا.

تفاصيل نتائج الأعمال

قالت فوري إنها حققت نتائج قوية على صعيد المدفوعات، التي بلغت قيمتها في الربع الأول من العام الجاري 24.8 مليار جنيه (1.6 مليار دولار) بزيادة سنوية 66.6%، بالتزامن مع نمو شبكة نقاط البيع بمعدل سنو 53.2%، وتضاعف عدد التجار الذي يستخدمون شبكتها 4 مرات.

وذكر البيان أن قطاع الخدمات المصرفية، والذي يتضمن تقديم قروض صغيرة ومحافظ إلكترونية ومدفوعات بالتعاون مع البنوك، حقق إيرادات في الربع الأول بقيمة 71.3 مليون جنيه (4.6 مليون دولار)، مقابل نحو 27.8 مليون جنيه (1.8 مليون دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 156.5%.

وارتفعت مساهمة الخدمات المصرفية في إيرادات الشركة بالربع الأول إلى 20.4%، مقابل 10.8% قبل عام، بحسب البيان.

وذكر البيان أن عدد مستخدمي شبكة فوري ارتفع في الربع الأول من 2021 إلى حوالي 30.7 مليون مستخدم، مقابل 26.2 مليون مستخدم، في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 17.2%، كما ارتفع عدد التجار إلى 187.3 ألف مقابل 51 ألف تاجر في نفس الفترة من العام الماضي، بزيادة 267.2%.

وبلغ عدد الخدمات التي تقدمها فوري 1,201 بنهاية الربع الأول مقابل 819 خدمة قبل عام بزيادة 46.6%، بحسب البيان.

تسعى فوري لزيادة الخدمات التي تقدمها عبر منصتها لتشمل قريبا التقسيط الشهري للمدفوعات، كما تخطط للتوسع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب البيان.

نبذة عن أرباح الشركة في 2020

حققت فوري قفزة في أرباح العام الماضي بنحو 81% لتصل إلى 186.2 مليون جنيه (11.9 مليون دولار) مقابل حوالي 102.9 مليون جنيه (6.6 مليون دولار) في 2019، بحسب بيان سابق من الشركة.

خلفية عن فوري

(بحسب بيان اليوم)

تأسست عام 2008، وهي أكبر منصة للمدفوعات الإلكترونية في مصر للعملاء من الشركات والأفراد.

وفوري، مدرجة في البورصة المصرية، وهي مملوكة لعدد من صناديق الاستثمار المحلية والأجنبية، بجانب 6.3% لكل من بنك مصر والبنك الأهلي المصري، و4% لمؤسسة التمويل الدولية (IFC) وحصة للإدارة والموظفين.

وتقدم فوري جميع أنواع خدمات المدفوعات من اشتراكات النوادي وفواتير المياه والغاز والكهرباء والمرور والنيابة والجامعات والمدارس وغيرها.

(ملحوظة: تم استخدام الأرباح العائدة على مساهمي الشركة لأنها تعبر بشكل أدق عن الأداء)

(ويعمل عبدالقادر في موقع مصراوي المصري كما انه عمل سابقا في عدة مؤسسات منها، موقع أصوات مصرية التابع لمؤسسة تومسون رويترز وجريدة البورصة المصرية، وقناة سي بي سي الفضائية المصرية)

(تحرير ياسمين صالح، للتواصل: yasmine.saleh@refinitiv.com)

سجل الآن ليصلك تقريرنا اليومي الذي يتضمن مجموعة من أهم الأخبار لتبدأ بها يومك كل صباح

© ZAWYA 2021

بيان إخلاء مسؤولية منصة زاوية
يتم توفير مقالات منصة زاوية لأغراض إعلاميةٍ حصراً؛ ولا يقدم المحتوى أي نصائح قانونية أو استثمارية أو ضريبية أو أي آراء تتعلق بملاءمة أو قيمة ربحية أو استراتيجية ‏سواء كانت استثمارية أو متعلقة بمحفظة الأعمال . للشروط والأحكام